تشغيل أولى رحلات الطيران الشارتر مباشرة من اليابان إلى الأقصر 20 نوفمبر


كتب- أكرم مدحت 

 

كشف ياسر مصطفى رئيس اتحاد شركات السياحة العاملة بالسوق الياباني إنه تم الاتفاق على تسيير طيران عارض "شارتر" مباشر من اليابان إلى مصر، بداية من 20 نوفمبر وحتى 7 مايو المقبل، لتغطي الموسم السياحي الشتوي بالكامل.

 

وقال مصطفى في تصريح خاص لـ"ترافل يالا نيوز" أنه من المقرر تشغيل رحلة واحدة أسبوعيا، من مدينتي طوكيو وأوساكا إلى الأقصر مباشرة، أي "دبل تاتش" بالمطارين من خلال طائرة واحدة.

 

وأضاف أنه تم التعاقد مع شركة مصر للطيران والتي خصصت أحدث طائراتها من طراز بوينج "B777-300" بسعة 340 مقعدا لتشغيل هذه الرحلات، لأنها من الطائرات العريضة الجسم وتخصص للرحلات طويلة المدى مثل اليابان.

 

وأشار مصطفى أن هذا الاتفاق يمثل المرحلة الثانية لتشغيل رحلات شارتر مباشرة من السوق الياباني في ظل غياب حركة طيران منتظم أو غير منتظم من هذا السوق الهام، وكانت المرحلة الأولى التجريبية قد بدأت يوم 23 إبريل الماضي بتشغيل 4 رحلات شارتر تحت شعار "الصداقة المصرية اليابانية"، وهو ما يسهم في استعادة انتعاش السياحة الثقافية "الأثرية".

 

وأكد أن ردود الأفعال في اليابان تجاه هذه الرحلات كانت مبشرة، ونتج عنه أن أكبر شركة حكومية في اليابان أعلنت استئناف رحلاتها إلى مصر بعد توقفها لفترة طويلة.

 

وأشاد رئيس اتحاد شركات السياحة العاملة بالسوق الياباني بالدعم القوي تجاه المشروع من قبل وزارة السياحة ممثلة في المكتب السياحي المصري في الهند والذي يشرف على السوق الياباني، لافتا إلى أن المجلات السياحية في اليابان خصصت مساحات كبيرة للحديث عن المرحلة الثانية لتشغيل رحلات شارتر مباشرة إلى مصر، ما يخلق الطلب بشكل فعال ويساعد على نجاح المشروع واستمراره.

 

وشدد مصطفى أن السياحة اليابانية لن تعود إلا بتشغيل خط طيران مباشر، لأن الأعداد السياحية التي تتوافد من هذا السوق تعتمد على الخطوط القطرية حاليا، ولكن ساعات الترانزيت بالنسبة لكبار السن صعبة ومرهقة لهم، بالإضافة إلى أنها كانت تأتي من خلال الخطوط التركية ولكنها تعاني حاليا من ضعف التشغيل منذ اعتداء مطار أتاتورك بأسطنبول.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، سجلت السياحة اليابانية الوافدة إلى مصر نحو 10 آلاف سائح، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس 2016، بتراجع 13.5% عن نفس الفترة من عام 2015، قضوا 65 ألف ليلة سياحية بارتفاع 27% عن العام الماضي.